السبت، ديسمبر 25، 2010

الوحل الأخضر




كانوا يرقصون حولي علي إحدي أغنيات (البلاك ميتال) الصاخبة ،وكنت أهز رأسي مع الإيقاع ..


طلبوا مني كثيرا رسم لوحات ذات محتوي أسود متعلق بالموت وبالشيطان..


الأمر كان ممتعاً بالنسبة ِ لي . هذا النوع من الرسم كان تسليتي منذ الطفولة .. وكان مادة لإثارة الدعابة أو إذلالي ومعايرتي.


زارني كيان شرير في كابوس قائلا :


- لقد أغرق الشر في لوحاتِك المدينة.


أردت أن أقول أنها مجرد دعابة .. لكن لساني كان متجمداً ، وسري الثلج علي كياني..


أفقت خرجت إلي الشرفة .. وجدت الشاع غارقا في الوحل الأخضر .. الناس يغرقون .. نحن محاصرون في المنزل .. صديقتي تناديني وهي تغرق .


جلست علي الشرفة .. نبضي يهزني .. قدماي تتعرقان ، أفكر في الموت .. فرصتي الأخيرة لنيل الغفران..


إنزلقت من علي سور الشرفة إلي الفراغ نحو الشارع .. تمنيت ألا أموت كي أنقذ أكبر عدد من الناس الموشكون علي الغرق.

هناك تعليقان (2):

  1. جميل ياسمر، عجبني تنوع تعابير الوجه في الأربع صور

    وجميل تصوير المراحل العمريه للوجه الإبليسي وترتيبها من الشمال إلي اليمين في شكل هرمي تصاعدي مع الحرص علي ترتيبها من الشمال لليمين وليس العكس، وهذا ربما يكون لهُ دلالته لاقتران الشيطان بالشما...ل في المخيال الديني ..

    ويظهر الوجه الأول من الشمال في هيئة تشبه هيئة النزول التحليقي من أعلي لأسفل، لعلها للدلالة علي النزول من السماء للأرض، وتظهر فيه حركة العين الماكرة الناظرة للخلف من ركنٍ خفي متحدي ومتوعد في مكرٍ اغتراري واضح ..

    ويبدو أنّ التصوير في ملامح طائر ذو أنف منقاري حاد يوحي بخفة الحركة وسرعتها، غضافة لأنّ الأنف المنقاري المحدودب - اليهودي - يوحي بالشر والمكر ..

    بينما يظهر الوجه الثاني علي اليمين في الأعلي وفيه العين متمركزه في الوسط وفي هيئة نظر أفقيه أرضية ماكرة، لعلها دلالة للامتداد العملي التطبيقي للنظرة الأولي الرأسيه، ويظهر فيها اطمئنان للأرض وربما تمكن واستقرار ..

    الوجه الثالث في الأسفل يظهر عليه الشيخوخه، ويبدو هذا في التجاعيد الزائدة وانحسار الشعر الزائد، وتبدو العين مستبقية علي نظرة المكر كما هي، متحدية عوامل الزمن والشيخوخه..

    وفي الصورة الرابعه من اسفل علي اليمين، تبدو الشيخوخة أكثر وأكثر وكأنها النهاية، ونري نفس العين والملامح الماكرة، لكننا نري انحسار لون الحدقة في بياض العين وضعف السيطرة عليها إذ تتجه لأعلي بشكل يبدو قسرياً، ويبدو تضاؤلها في خفوت ربما يُظهر الخوف والتوجس لاقتراب النهايه، وربما للدلالة علي انتصار الزمن أو انتصار الرأسي ( السماء ) علي الأفقي - إبليس، ويبدو ان الاختيار بالبدء من الشمال انتهاءاً باليمين في ترتيب اللوحات هو انتصار لليمين علي الشمال ..

    بجانب كل ذلك، فإن الوجه تم تصويره بشكل بروفايلي جانبي، في هيئة تتماثل مع من يتكلمون بجانب واحد من أفواههم إذا أرادوا أن يتحدثوا بشرٍ و وسوسه ..

    كما يظهر أنَّ ملامح القوة والتمكن تبدو في اللوحات الثلاث الأولي، لكن يتجلي هذا أكثر في اللوحه الثانيه والثالثه التي يبدو فيها تصوير الوجه من جانبه الأيمن، ربما لأنَّ الجهه اليمني توحي بالقوة والسيطرة والتملك ..

    علي حين تم تصوير اللوحه الأولي من الشمال أعلي مع اللوحة الرابعه من اليمين أسفل من جانب الوجه الأيسر، لتوحي أنَّ الشمال بدأ قوياً لكنهُ انتهي ضعيفاً واهناً ..

    تحياتي ياسمر ..

    عمرو خليل / خوليو..

    ردحذف
  2. لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شكري وإعجابي بتحليلك..
    ربما إكتشفت ما أردت أنا قوله دون أن أفطن أنا إليه أو أستطيع التعبير عنه بالكلمات

    ردحذف

تسعدني زيارتك وأحب معرفة رأيك...
جميع التعليقات يتم ارسالها إلي بريدي الإلكتروني