الجمعة، يوليو 29، 2011

شخصي .. صفحات من (أجندتي) القديمة - 2003





2/17 / 2003

أشعر بالغم .. المدرسون أصابوني بالغم والإشمئزاز. يبدو أنهم يؤمنون تماما بأنهم قد بلغوا الجبال طولا . هل سأستطيع الإستمرار هكذا ؟ .. هل يمكن أن أدون مايقولون وأنا أعرف أن القائل أصنام متعالية لا تستطيع تقبل حقيقة أن من يستمعون إليها بشر وليس مجرد حيوانات أليفة ..
أريد أن أعرف نتيجة امتحان نصف العام .. متي تظهر؟
أتمني أن يساعدني الله ..ولايتركني لتفضل المدرسون علي بالمعلومات .. إن هذا يشعرني بالعجز وإن كنت أستطيع .. وإن كنت أعرف فطريقتهم تشعرني بخواء العقل .

19/2/2003

يالني من غبية .. ليتني كنت خرجت وذهبت إلي المكتبة العامة اليوم .. لقد كان صباح اليوم مشمسا مبهجا ..كنت سأقرأ كتابا ما عن المنطق ..
لكني لم أخرج لأني غبية ، وسلبيتي وتخاذلي تزدادان يوما بعد يوم .. لا أعرف ماذا أفعل .. أنا بحاجة إلي المساعدة.

قرأت بالأمس عدة مقالات متفرقة من مجلة العربي .. أعني من أعداد مختلفة من مجلة العربي لم أكن قد قرأتها ، وهذا لأنني أشتريها وأكومها علي الرف .

أستمع الآن لشوبان .. فانتازي سلم ري الصغير




21/2/2003

لقد سأمت من كلمة سأحاول هذه .. وسأمت من ذلك القناع المزيف الذي يغطي وجهي.. لكن بالرغم من كل هذا أشعر أنني لم أيأس تماما .

لقد مات بيير بورديو .. العام الماضي فقط !! .. لم أعرف هذا إلا اليوم . لقد كنت أستخدم مصطلح رأس المال الثقافي الذي اصكه هو في تفكيري كثيرا .. وكانت تتداعي كلماته عن اللامساواة في ذهني كثيرا .
أتمني أن أقرأ أكثر لهذا الرجل .

24/2/2003

لا أذكر عن اليومين الماضيين سوي أنني ذهبت إلي كفر الشيخ وعدت .
أثناء عودتي اليوم تلقيت فوق رأسي مطرا غزيرا وبردا كذلك حتي غدت ملابسي السوداء تلتمع بفعل البرد المتناثر عليها كالنجوم الصغيرة . خاصة أنني كنت أرتدي كنزة سوداء .

25 / 2 /2003

لم أنم أمس إلا بعدما صليت الفجر .. كنت أقرأ طوال الليل .

27/2/2003

لم أفعل أي شئ سوي القراءة والشعور بالملل ثم القراءة والشعور بالملل ثم القراءة والشعور بالملل ثم القراءة ... إلخ

الملل سكين بارد يقتل ببطئ.. بأعتي درجات الألم .

28/2/2003

انتهي هذا الشهر .. وأنا متأخرة في جميع النواحي ..
سأحاول أن أتحسن وأتقدم .

أنهيت عمل الأبحاث التافهة التي كنت مكلفة بها . ولدي غدا امتحان زيارات .. فسيبدأ المرح إذا . سوف يكون غدا سيركا فريدا من نوعه .
أتمني أن يقرأ مدرس علم النفس بحثي .. لقد أرهقني .


1/3//2003

لقد عدت اليوم مرهقة جدا .. بسبب دكتور الزيارات الذي لايحضر أبدا .. لم يحضر اليوم كذلك بالرغم من أننا لدينا امتحان في مادته .. المهم أننا انتظرنا وافقين أمام المدرج نتمازح . أشرفت علي صدمة عصبية بسبب الصداع . ظللنا هكذا ساعتين حتي تعطف وتكرم دكتور ما ، وأملي علينا سؤالا تافها .. ثم خرجت وأنا لا أتبين رأسي من قدمي .
اليوم بعد المحاضرتين وقبل الإمتحان توجهت إلي حجرة رعاية الشباب .. وقد صممت علي عدم الخروج منها إلا وقد التحقت بأي نشاط - الدخول والخروج منها صعب كسوق الجمعة - المهم أنني كلمت ذات المرأة التي لاتطيق نفسها .. وأخبرتني أنني يجب أن أقابلها في المسرح الساعة الحادية عشرة .. فلنر ماذا هنالك .

3/3/2003

إن اليوم ليوم حافل حقا .. ممتلئ بالأحداث عكس ما تعودت من ملل .. أجرؤ علي القول أنني أحرزت تقدما ، بفضل الله وحده.
اليوم حضرت في مدرج غير مدرجي محاضرة علم نفس اجتماعي لدكتور أحمد نصر .. شتان بينه وبين دكتور هارون الرشيدي .. الأخير قمة الملل ، كل مايفعله هو أن يقرأ لنا من الكتاب .. والأول قمة الإفادة .. بالإضافة إلي اسلوبه في الشرح الذي لايسمح لك بشرود الذهن أبدا.

علا تلك الفتاه الظريفة .. هي ظريفة فعلا وأنا أحبها .. لكنها مندفعة قليلا ، لاتتحكم في انفعالاتها .. متقلبة دائما . أحاول تجاهل تقلبها هذا .. أحاول ألا أخسر صداقة هذه الفتاة .
اتصلت بي الأستاذة سهير سهير مديرة قصر الثقافة .. اننا صديقتين تقريبا ، أخبرتني أنه توجد مسابقة موضوعها الأخضر والأزرق ! مسابقة تابعة لبولندة . يبدو أنني سوف أشارك في مسابقات تابعة لدول أوروبا الشرقية كلها.. أتمني ألا أفاجأ بمسابقة من البوسنة مثلا .

6/3/2003

أسود أيام حياتي تلك التي أقضيها في المنزل دون خروج .. كي ألاقي المزيد من الإحباط والتخلف والغباء ..

زيارة نادي الدفاع الإجتماعي كانت بالأمس .. ولم أذهب لأنني اعتقدت أنها اليوم .

لقد كنت غاية في السعادة يوم الإثنين الماضي .. بسبب مدح مدرس النصوص الأجنبية لي عندما أوضحت له معني المصطلحين : الإثنولوجي والإثنوجرافي .. وكنت غاية في السعادة عندما تركت أخصائية رعاية الشباب هذه وقفاها يقمر عيش كما فعلت بي هي أول العام .. وكنت سعيدة بسبب حضوري محاضرة لدكتور أحمد نصر ، وكنت سعيدة بمكالمة الأستاذة سهير وبالمسابقة .. وقتهاكدت أنفجر من السعادة . لكن يوم الثلاثاء استيقظت علي التجهم والإهمال ، وتسفيه كل ما أفعل .. فنسيت كل هذا .. وغدت سعادة يوم الإثنين هذه اسطورة .. حتي الآن لا أجد في نفسي الرغبة في البدء في رسم لوحة المسابقة.. المشكلة أن موعد التسليم يوم الإثنين القادم .

11/3/2003

أنهيت لوحة المسابقة أمس فقط .. قبل تسليمها بدقائق معدودة .. لقد أرهقتني تماما حتي وجدت الفكرة .. ومنذ أول خط بالقلم الرصاص حتي آخر لطخة بالفرشاة .. أتمني ألا يضيع تعبي هباءا .

لقد ظهرت النتيجة أمس .. وحصلت علي تقدير جيد جدا ، وأحمد الله علي حصولي علي تقدير جيد في العلوم السياسية .. بينما حصل معظم أقراني علي مقبول أوضعيف . مدرس المادة دكتور أحمد رشوان من المدرسين المحترمين جدا في المعهد.. وقد استغللت معلوماتي العامة كثيرا كي أجيب علي أسألته أثناء المحاضرات .. وتهت فخرا حقا عندما أشاد بي وحفظ اسمي وهو المدرس الصارم الحازم الذي كان يجمد الدماء في عروقنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسعدني زيارتك وأحب معرفة رأيك...
جميع التعليقات يتم ارسالها إلي بريدي الإلكتروني